الاثنين، 30 يونيو 2014

هذا هو السر العجيب




هذا هو( السر العجيب )


*منذُ أول مرة طرقَ سمعي (اسمه)
وباغتتْ فكري (أخباره)وتفتحت مدراكي على(سيرته)وأنا (مشدوهٌ) بعظمة منزلته(مذهولٌ) من تسامق مرتبته(متطامنٌ) لتسامي مكانته


*لم يكن فقيراً كـ( أبي ذر أو أبي هريرة)لكنه كانَ أفضلَ منهم!!

*لم يـُعذبْ كثيراً كـ( خبـّاب أو بلال أو سـُمية أو ياسر)لكن كانَ أفضلَ منهم!!


*لم يـُصبْ بدنـُه في الغزواتِ كـ( طلحة أو أبي عبيدة أو خالد)لكنه كانَ أفضلَ منهم!!


*لم يـُقتل شهيداً في سبيلِ الله كــ( عمر بن الخطاب أو حمزة بن عبدالمطلب أو مصعب بن عمير أو سعد بن معاذ)لكنه كانَ أفضلَ منهم!!!

*إذا ما السرُّ العجيبُ الذي صنعَ له هذه (العظمةَ) التي تتراجعُ عنها سوابقُ الهمم؟وما السببُ الذي أوصله لهذه (الغاية) التي يقصرُ عن الوصول إليها أصحابُ القمم؟


*فلندعْ أحد التابعين الأجلاء يكشفُ لنا(المـُضـْمر) ويـُفضي لنا بـ(السـّـر)

*يقول بكرُ بن عبدالله المزني:( ماسبقهم أبو بكر بكثرةِ صلاةٍ ولا صيامٍ ولكن بشيءٍ وقرَ في قلبه)!!
*إنها (أعمالُ القلوب) يا صاح!!

*تلك التي بلغتْ بأبي بكر رضي الله عنه إلى حيث لا تبلغُ الآمال والهمم


*تلك التي رفعتْ (درجته) إلى غايةٍ ليس (وراءها) مطلعٌ لناظر ، ولا (فوقها) مرتقى لهمة،  ولا (بعدها) زيادةٌ لمستزيد

*أعمالُ القلوب هي التي جعلتْ إيمانه لو وُزن بإيمان أهل الأرض لرجحَ كما يقول الفاروق رضي الله عنه


*لقد تعلمنا أنّ الإيمانَ :عملُ قلبٍ-وقولُ لسانٍ-وفعلُ الجوارحِ والأركان


*لكننا اجهتدنا في صورِ الأعمالِ وعددها=قول اللسان وعمل الجوارح وأهملنا لبـُّها وجوهرها=(عمل القلب)


*انــْضـَيـْنا مطايا أبداننا في تشييد رُكن(القول) وركن(عمل الجوارح)وغفلنا عن ركن(أعمالِ القلوب)!!
فضعف بنيانُ (إيماننا) وتهاوى سقفُ ( التزامنا)


*ولكـلِّ عبادةٍ حقيقةٌ وصورةٌفصورةُ الصلاة: الركوعُ والسجودُ وبقية الأركانولبـُّها (الخشوع)وصورةُ الصيام: الكفُّ عن المفطرات من الفجر إلى الغروبولبـُّه (التقوى)وصورةُ الحج: السعي والطواف والوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمرات ولبـُّه( تعظيمُ شعائر الله)وصورةُ الدعاء :رفعُ اليدين واستقبالُ القبلة وألفاظُ المناجاة والطلبِ ، ولبـُّه (الافتقارُ إلى الله)وصورةُ الذِّكر (التسبيحُ والتهليلُ والتكبيرُ والحمدُ) ولبـُّه (إجلالُ الخالق ومحبته وخوفه ورجاؤه)


*إنّ الشأنّ - كل الشأن- في (أعمالِ القــُلوب) قبل (أعمالِ الجوارح)


*فــغـداً إنما ﴿ تُبْلَى السَّرَائِرُ﴾

وغداً إنما يـُحصّل ﴿ مَا فِي الصُّدُورِ﴾

وغداً لا ينجو ﴿إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾

وغداً لا يدخل الجنة إلا ﴿مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ﴾

*ختاماً ياسادة:إذا كانتْ مفاوزُ الدنيا تـــُقطعُ بـ(الأقدام)فـمفاوزُ الآخرةِ تــُقطعُ بـ(القلوب)


عبدالله بن أحمد الحويل
غُرة رمضان 1435

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نشرف بتلقي تعليقك
ونشكرك على التكرم بالمشاركة